الخميس، ٢٩ سبتمبر ٢٠١١

مفهوم الوسائل التعليمية


تتعدد المعاني والدلالات المعطاة لمصطلح الوسائل التعليمية في الأدب التربوي ذي العلاقة فلا يوجد اتفاق في هذا الأدب حول تعريف لهذا المصطلح، لأن ثمة رؤى مختلفة مطروحة في هذا الشأن. وجاء في معجم علوم التربية، الوسائل التعليمية هي الأدوات والأشياء والمعينات والأجهزة والمطبوعات والرسوم التي نختارها انطلاقا من أهداف محددة نريد بلوغها بواسطة هذه الوسائل. وعرّف عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم.

 والوسائل التعليمية والتعلمية عند الحيلة (2002)، هي أي شيء يستخدم في العملية التعليمية التعلمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان. وهي أيضا جميع المعدات، والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم، لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة الدارسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية وزيادة فاعليتها دون الاستناد إلى الألفاظ وحدها. وهي أيضا مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص، الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراتجية التدريس، بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم، مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف.

وأما الدكتور مسعد محمد زياد، فهو يعرف بأن الوسائل التعليمية هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة، أو تنمية الاتجاهات، وغرس القيم المرغوب والرموز والأرقام. وهي باختصار جميع الوسائط يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق، أو ألأفكار، أو الامعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية، وهادفة، ومباشرة في نفس الوقت.

وقد عرف كيندر (KINDER) بأن الوسائل التعليمية هي تلك المواد التي لا تعتمد أساسا على القراءة واستخدام الألفاظ والرموز لنقل معانيها وفهمها، وإنما هي مواد يمكن بواسطتها زيادة جودة التدريس وتزويد التلاميذ بخبرات تعليمية باقية الأثر.

ويرى التربويون أن الوسائل التعليمية هي قنوات الاتصال التي يمكن للمعلم عن طريقها نقل الرسالة (محتوى المادة الدراسية ) بجوانبها الثلاثة (المعرفي والنفس حركي والوجداني ) من المرسل وهو (المعلم ) إلى المستقبل وهو (المتعلم) بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأوضح ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة. كما أنها تعرَف بأنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم، وتقصير مدَتها وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس العادات الحسنة في نفوسهم والاتجاهات الإيجابية نحو التعلم بهدف الوصول إلى الحقائق العلمية الصحيحة.

ومن خلال آراء العلماء السابقة، نمكن أن نخلص بأن الوسائل التعليمية تضم جميع الأدوات والأجهزة والمواد والتنظيمات التي يستخدمها المعلمون لتسهيل وتحسين عملية التعليمية والتعلمية وأيضا لتحقيق أهداف التدريسية المحددة. 

السبت، ٢٤ سبتمبر ٢٠١١

.: الوسائل المعينة :.



مفهوم الوسائل المعينة

)
و س ل) الوسيلة مايتقرب به إلى الغير والجمع الوسيل والوسائل التّوسيل والتّوَسُّل واحد يقال وسَّل فلان إلى ربه بالتشديد وتَوَسَّل اليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل.
وعلى وجه الاختصار المقصود بالوسائل المعينة هى كل مايستعين به المعلم على تفهيم التلاميذ من التوضيحية المختلفة.

أهميتها
الحواس هي المنافذ الطبيعية للتعلم ويقول بعض المربي, "يقول وضع كل شئ أمام الحواس كلما كان ذلك ممكنا, ولتبدأ المعرفة دائما الحواس " :
ولهذا دعا المربون إلى استخدام الوسائل المعينة / التوضيحية لأنها ترهف الحواس وتوقظها, وتعينها على أن تؤدي وظيفتها في أن تكون أبوابا للمعرفة, وأن لهذا الوسائل أهميتها كبرى في تدريس المواد المختلفة, ومن بينها المواد اللغة العربية.

تقوم الوسائل التعليمية بدور رئيس في جميع عملية التعليم والتعلم التي في المؤسسات التعليمية المعروفة بالتعليم النظامي أو الرسمي كالمدارس والمعاهد والجامعات. ومما يأتي أهمية الوسائل التعليمية في مجال التعليم والتعلم :

  1.
تؤدي الوسائل التعليمية الى استثارة اهتمام الطالب واشباعه حاجته للتعلم.

  2.
تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرة الطالب فتجعله اكثار استعدادا للتعلم وإقبلا عليه.

  3.
تنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للطالب فتتيح له الفرصة للمشاهدة والإستماع والممرسة والتأمل        والتفكير.

  4.
تنويع الوسائل التعليمية يؤدي الى تكوين وبناء المفاهيم السليمة.

  5.
تؤدي زيادة مشاركة الطالب الإجابة في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة         للحصول الى حال المشكلات.

  6.
تنويع اساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحية وتأكيد التعلم.

  7.
تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلبة.تؤدي            الوسائل التعليمية الى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديدة.

أنواع الوسائل المعينة

من الضروري أن يستفيد المعلم من الوسائل المعينة في التدريس عموما والتدريس خصوصا. وتنقسم الوسائل المعينة إلى ثلاثة أنواع : الوسائل السمعية والوسائل البصرية والوسائل السمعية البصرية.

·
أولا : وسائل بصرية (مرئية) : مثل اللوحات أو الصور أو البطاقات الومضية.

·
ثانيا وسائل سمعية : مثل الشريط المسجل والراديو.

·
ثالثا وسائل سمعية بصرية : مثل الأفلام الناطقة أو الحاسوب.

ويمكن رد هذه الوسائل نوعين:

  1.
وسائل حسية : وهي ماتؤتر في القوة العقلية بوساطة الحواس , وذلك بعرض ذات الشئ, أو                
     نموذجة, أو صورته أو نحو ذلك.

2.   وسائل لغوية, وهى ما تؤثر في القوى العقلية بوساطة الألفاظ, كذكر المثال أو التشبيه أو الضد أو
      المراد.


من :  :http://pedagogi-islam.blogspot.com/2009/09/blog-post.html

أهلا وسهلا ومرحبا بكم....




السلام عليكم...أهلا وسهلا........ 
هيا ندرس اللغة العربية معا !!